1966
هناك على حافة النهر وفي نقطة لقاء مياهه الطينية بمياه الاهوار الشفافه المكتسية زرقة السماء( جانت السما زركه)
ارتفع بيت القصب الواسع
المضيف العملاق المنحني بقصبه انحناءة ام تحتضن وليدها ,أستقبل مساء تلك الليله أفراد السلف واحد واحدا, حضروا مهنئين تاجر الشلب غضيب بولادة الانثى المباركة ( زهره) التي ولدت فجر الجمعه
جلسوا يتسامرون على اضواء اللالات واللوكسات , تبادلوا احاديثهم المعتادة عن الخضيري و ابومسكه طيور الاهوار وعن الدواب(الجواميس) واسعار القمح والشعير
حتى وصلت احاديثهم الى ماتنتهي به جلساتهم المعهوده
الأيشان والطنطل
-اليوم ربك ستر علي وخلصني, چا تعارضت (اصابني الجنون) ...قالها محيبس ابن مشتت
- شنهي شجاك؟ ........................ رد عليه احدهم
- طلعلي الطنطل !!!!!!!!!!!!!!
مع انطلاق كلمة الطنطل خارج فم محيبس بن مشتت, دخل زغير الشخير
- سلامون عليكم
وبدء يصافح الجالسين فردا ( جا غير يفر الديوان!!)
الله يساعدك خويه
كَواك الله خويه وهكذا حتى وصل الى غضيب تاجر الشلب الذي لم يستطيع النهوض للمصافحة (تشنج عضلي)
وهنا انقلب الجو العام في ذلك المضيف المنحني انحناءة الام الحنون
من سمر وضحكات مجلجله الى توتر شديد
- وُلَـــــــــــك عَليش ماتكَوملي؟! شنهي مستحكَرني , مستخريني؟
- وُلَـــك أطني فنتك !! رجلي تشنجت ومابياش فايدة اكَــوم بسرعه
- لا انت چلب ابن چلب تتكبر عليَ
لم يحتمل غضيب هذه الشتيمه وصــطَــر ( صفع) زغير الشخير صطرةً دوت في ارجاء المضيف
تدخل افراد السلف لفض المشاجرة وتهدئة زغير واعمام زغير
ولكن بلا فائدة , هرع كل فريق لماتيسر من سلاحه (تفكَــ, مكَاوير, جناوي, مناجل , صخاري., خناجر, فالات)
(واعدوا لهم ماستطعتم )
معارك , حرب عصابات , حرب اهلية في السلف الصغير
احترق المضيف المنحني انحناءة الأم الحنون , الدواب سرقته الحراميه, لاصيد , لازراعه
المثير للاستغراب ان لااحد يتكلم عن الطنطل , لم يخرج الطنطل لأحد منهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عليش؟ هل يخاف الطنطل المشاكل؟
ام انه تجسد في زغير الشخير او في كل رجال السلف ؟؟
.......
تناخت العشائر والاسلاف المجاورة والتي تضررت بصورة مباشرة وغير مباشرة من النزاع , فالجميع يرتبطون بعلاقات خؤوله ومصاهرة وان اختلفت عشائرهم, قرروا البدء اجراءات الصلح التي تبتدء عادةً بال الهدنة( العطوة) حيث قام سيد (ابن محمد) سيد السلف والاسلاف المجاورة مع ثلة من الاجاويد بالذهاب الى مضيف عشيرة زغير ال شخير لطلب العطوة واقرارها
ذهبوا وعادوا بعطوة لمدة شهر على ان يقوم ال غضيب تاجر الشلب بالرحيل لسلف آخر
وهكذا كان, تهدمت بيوت القصب المنحني انحناء الام الحنون وازيلت من على مساحة الارض الحاضنه للقاء النهر ذو المياه الطينية (دهلة) ومياه الاهوار الشفافه المكتسيه زرقة السماء
جلوا ,(رحلوا ) لسلف جديد, نصبوا بيوت القصب ولكنهم بعيدين عن النهر والهور, نصبوها وسط ارض تملئها الطحمه والشوك
لاشيء فيها غير ذلك وشقوق صنعتها حرارة الشمس تسكنها سحالي وافاعي
ال غضيب تاجر الشلب يعدون الايام عداً يوم بيوم على امل ان تنتهي المشكلة باي ثمن فقط ليعودوا لتلك الديار المحاطة بالمياه
المليئة خيرا
ال زغير الشخير كذلك يعدون الايام عدا , على امل التنكيل بتاجر الشلب المتكبر والنيل منه ومن ماله وحلاله
مضت الايام والليالي وحل اليوم الموعود
يوم الفصل العشائري
فُرشت الحصران على شكل مستطيل وعلى تلك الحصران امتدت المداد والسجاجيد المنسوجة يدويا بنقشات متكررة, على مساحة الارض الواقع بين بيوت السلف
وصلوا الفصالة , هكذا صاح المنادي
سيد (ابن محمد) شيوخ عشائر, وجوه عشائرية, موامنه ومعهم شقيق غضيب تاجر الشلب
-سلامون عليكم
- وعليكم السلام
تفضلو , تفضلوا استريحوا رحمللله والديكم
صبحكم الله بالخير
صبحكم الله بالخير
تبادل التحيات المتكررة يستغرق وقتا !!!بروتكولات
صلوا على محمد وال محمد ....قالها السيد ابن محمد
اللهم صلي على محمد وال محمد
ثم تلى على الجمع ايات قرانية تدعوا الى الصلح ووصل صلة الرحم ونبذ العداوة , ثم أردفها بحديث لرسول الله عليه وعلى اله الصلاة والسلام تدعو للصلح والمصالحة وتبين منزلة العافين والكاظمين الغيظ
اخوتي ال زغير الشخير , اليوم اعمامكم بيت غضيب تاجر الشلب جايينكم وهم مذنبين ويريدون الصلح والمودة وهم بخدمتكم شما تطلبون وشماتريدون
- مانتصالح وياهم , الا اندم غضيب
- اخنس ولك
- شنهي غضيب صاير مراجلي؟ الا اسطره واكصص ايده
-اخنس وامشي مناه..مع( حركات تمثيلية معينة)
مزايدات , اصوات , فوضى , اصوات تطالب بالقصاص العادل من غضيب,
و اصوات اخرى تطلب الهدوء التام
تبلغ القلوب الحناجر, حتى يظن المشاهد الحاضر ان السلام غير ممكن
ياتي الصوت الجهوري :
صلوا على محمد وال محمد والعنوا الشييطان
هدء الجمع , وردد بصوت واحد كنشيد اللهمصلي على محمد وال محمد
يبدء السيد من جديد
يرد عليه ال زغير مخولين زغير بالكلام(خشية الفوضى والردود غير محسوبة العواقب)
- نرضه مولاي بشروط
- اشرط..جا احنه جايين لرضاك
- اريد 6 نسوان , 3 عرس و3 تلويات واريد 50 دينار
مايصير, مايصير..شنهي 6 نسوان؟
شنهي زغير الاغم وننطيه بناتنه؟
شنهي جاتلين جتل؟ هيه سطره !!! جا لو جاتلين زغير احسن لنا واخير !!
عادت الفوضى من جديد ولكن من الجانب الاخر !!! وهكذا ايضا اسكتها الصوت الجهوري بالصلاة على محمد وال محمد
عمي لخاطر جدي محمد ولخاطر الشيوخ والاجاويد
نشد راية العباس على 3 نسوان , 2 عرس , 1 تلوية , 25 دينار
- رضينا...سمولنه النسوان العرس(اللواتي ستم تزويجهن فصليات)
- العرس,
( شله بت مدهرب) ,( وجيتايه بت حنظل)
والتلوية
زهره الرضيعة التي ولدت يوم الجمعه المبارك !!!!!!
صلوا على محمد ال محمد وشدوا راية العباس بنية الرضا
....
بعد يومين . ودعت عائلتي( شله بنت مدهرب) و(جيتايه بنت حنظل) بنتيهما الراحلتين الى المجهول, هناك حيث سلف زغير ال شخير
زواج بدون مراسيم زواج !! زواج بمراسيم جنائزيه
ليلا
دخل العريسان بزوجيتهما الدخول الشرعي الذي لايشبه اي دخول شرعي او غير شرعي معتاد !!!
دخلا بزوجتيهما دخول الآخذ بثأره !!! فالعروس هي فدية عن كرامة سفحت بصفعة
دخول لاعلاقة له بقصص الحب المتوجه بالزواج بل له علاقة بالافتراس والانتقام
دخول نمر بنغالي جائع على صغيرة المها العربيه في قفص مقفل باحكام...
بعد منتصف الليل احتفل السلف بالدخول الشرعي(الانتقامي)
هوسات , اهازيج, هلاهل
كلها تدور حول الانتقام لكرامة زغير المسفوحة بصفعة غضيب
كلها تدور حول الانتصار على غضيب تاجر الشلب الحاصلة بأفتراس (شله وجيتايه)
لم يحضر احدا لجيتايه وشله وجبة افطار صباحية العرس كما هو معتاد !!!
عاشتا عيشة الاسيرات في مجتمع الجاهليه
لم ينادونهن باسماءهن ابدا...تعاي هوووي...روحي هووووي
ولجج هووووي...تعاي بت الكلب ,, روحي بت الكلب..سووينه عشا بت الكلب
سووويلنه غده بت الكلب
سطرات(صفعات) لبات( رفسات)
هذه هي حياة جيتاية وشله !!! لم يقترفن ذنب
لم يسطرن احد
لم ينبسن ببنت شفه !!!( ما حاجيات حجاية وحده)
ليش؟؟؟ عليش؟؟
لان الذكور ارتكبوا احد حماقاتهم
لان الذكور جرحت كراماتهم
نساء بلادي تدفع ثمن فاتورة حماقات الذكور
وهكذا كان الصلح الذكوري
......
يتبع
تناخت العشائر والاسلاف المجاورة والتي تضررت بصورة مباشرة وغير مباشرة من النزاع , فالجميع يرتبطون بعلاقات خؤوله ومصاهرة وان اختلفت عشائرهم, قرروا البدء اجراءات الصلح التي تبتدء عادةً بال الهدنة( العطوة) حيث قام سيد (ابن محمد) سيد السلف والاسلاف المجاورة مع ثلة من الاجاويد بالذهاب الى مضيف عشيرة زغير ال شخير لطلب العطوة واقرارها
ذهبوا وعادوا بعطوة لمدة شهر على ان يقوم ال غضيب تاجر الشلب بالرحيل لسلف آخر
وهكذا كان, تهدمت بيوت القصب المنحني انحناء الام الحنون وازيلت من على مساحة الارض الحاضنه للقاء النهر ذو المياه الطينية (دهلة) ومياه الاهوار الشفافه المكتسيه زرقة السماء
جلوا ,(رحلوا ) لسلف جديد, نصبوا بيوت القصب ولكنهم بعيدين عن النهر والهور, نصبوها وسط ارض تملئها الطحمه والشوك
لاشيء فيها غير ذلك وشقوق صنعتها حرارة الشمس تسكنها سحالي وافاعي
ال غضيب تاجر الشلب يعدون الايام عداً يوم بيوم على امل ان تنتهي المشكلة باي ثمن فقط ليعودوا لتلك الديار المحاطة بالمياه
المليئة خيرا
ال زغير الشخير كذلك يعدون الايام عدا , على امل التنكيل بتاجر الشلب المتكبر والنيل منه ومن ماله وحلاله
مضت الايام والليالي وحل اليوم الموعود
يوم الفصل العشائري
فُرشت الحصران على شكل مستطيل وعلى تلك الحصران امتدت المداد والسجاجيد المنسوجة يدويا بنقشات متكررة, على مساحة الارض الواقع بين بيوت السلف
وصلوا الفصالة , هكذا صاح المنادي
سيد (ابن محمد) شيوخ عشائر, وجوه عشائرية, موامنه ومعهم شقيق غضيب تاجر الشلب
-سلامون عليكم
- وعليكم السلام
تفضلو , تفضلوا استريحوا رحمللله والديكم
صبحكم الله بالخير
صبحكم الله بالخير
تبادل التحيات المتكررة يستغرق وقتا !!!بروتكولات
صلوا على محمد وال محمد ....قالها السيد ابن محمد
اللهم صلي على محمد وال محمد
ثم تلى على الجمع ايات قرانية تدعوا الى الصلح ووصل صلة الرحم ونبذ العداوة , ثم أردفها بحديث لرسول الله عليه وعلى اله الصلاة والسلام تدعو للصلح والمصالحة وتبين منزلة العافين والكاظمين الغيظ
اخوتي ال زغير الشخير , اليوم اعمامكم بيت غضيب تاجر الشلب جايينكم وهم مذنبين ويريدون الصلح والمودة وهم بخدمتكم شما تطلبون وشماتريدون
- مانتصالح وياهم , الا اندم غضيب
- اخنس ولك
- شنهي غضيب صاير مراجلي؟ الا اسطره واكصص ايده
-اخنس وامشي مناه..مع( حركات تمثيلية معينة)
مزايدات , اصوات , فوضى , اصوات تطالب بالقصاص العادل من غضيب,
و اصوات اخرى تطلب الهدوء التام
تبلغ القلوب الحناجر, حتى يظن المشاهد الحاضر ان السلام غير ممكن
ياتي الصوت الجهوري :
صلوا على محمد وال محمد والعنوا الشييطان
هدء الجمع , وردد بصوت واحد كنشيد اللهمصلي على محمد وال محمد
يبدء السيد من جديد
يرد عليه ال زغير مخولين زغير بالكلام(خشية الفوضى والردود غير محسوبة العواقب)
- نرضه مولاي بشروط
- اشرط..جا احنه جايين لرضاك
- اريد 6 نسوان , 3 عرس و3 تلويات واريد 50 دينار
مايصير, مايصير..شنهي 6 نسوان؟
شنهي زغير الاغم وننطيه بناتنه؟
شنهي جاتلين جتل؟ هيه سطره !!! جا لو جاتلين زغير احسن لنا واخير !!
عادت الفوضى من جديد ولكن من الجانب الاخر !!! وهكذا ايضا اسكتها الصوت الجهوري بالصلاة على محمد وال محمد
عمي لخاطر جدي محمد ولخاطر الشيوخ والاجاويد
نشد راية العباس على 3 نسوان , 2 عرس , 1 تلوية , 25 دينار
- رضينا...سمولنه النسوان العرس(اللواتي ستم تزويجهن فصليات)
- العرس,
( شله بت مدهرب) ,( وجيتايه بت حنظل)
والتلوية
زهره الرضيعة التي ولدت يوم الجمعه المبارك !!!!!!
صلوا على محمد ال محمد وشدوا راية العباس بنية الرضا
....
بعد يومين . ودعت عائلتي( شله بنت مدهرب) و(جيتايه بنت حنظل) بنتيهما الراحلتين الى المجهول, هناك حيث سلف زغير ال شخير
زواج بدون مراسيم زواج !! زواج بمراسيم جنائزيه
ليلا
دخل العريسان بزوجيتهما الدخول الشرعي الذي لايشبه اي دخول شرعي او غير شرعي معتاد !!!
دخلا بزوجتيهما دخول الآخذ بثأره !!! فالعروس هي فدية عن كرامة سفحت بصفعة
دخول لاعلاقة له بقصص الحب المتوجه بالزواج بل له علاقة بالافتراس والانتقام
دخول نمر بنغالي جائع على صغيرة المها العربيه في قفص مقفل باحكام...
بعد منتصف الليل احتفل السلف بالدخول الشرعي(الانتقامي)
هوسات , اهازيج, هلاهل
كلها تدور حول الانتقام لكرامة زغير المسفوحة بصفعة غضيب
كلها تدور حول الانتصار على غضيب تاجر الشلب الحاصلة بأفتراس (شله وجيتايه)
لم يحضر احدا لجيتايه وشله وجبة افطار صباحية العرس كما هو معتاد !!!
عاشتا عيشة الاسيرات في مجتمع الجاهليه
لم ينادونهن باسماءهن ابدا...تعاي هوووي...روحي هووووي
ولجج هووووي...تعاي بت الكلب ,, روحي بت الكلب..سووينه عشا بت الكلب
سووويلنه غده بت الكلب
سطرات(صفعات) لبات( رفسات)
هذه هي حياة جيتاية وشله !!! لم يقترفن ذنب
لم يسطرن احد
لم ينبسن ببنت شفه !!!( ما حاجيات حجاية وحده)
ليش؟؟؟ عليش؟؟
لان الذكور ارتكبوا احد حماقاتهم
لان الذكور جرحت كراماتهم
نساء بلادي تدفع ثمن فاتورة حماقات الذكور
وهكذا كان الصلح الذكوري
......
يتبع